موجات تسونامي تجتاح اليابان إثر زلزال مدمر بقوة 8.9 درجات

قوانين المنتدى
Bookmark and Share
- الوضع البيئي، السياحة، قرى ومناطق.

موجات تسونامي تجتاح اليابان إثر زلزال مدمر بقوة 8.9 درجات

مشاركةبواسطة Cyrin » 11 مارس 2011 14:38

موجات تسونامي تجتاح اليابان إثر زلزال مدمر بقوة 8.9 درجات

صورة

ضرب زلزال عنيف بقوة 8.9 درجات مناطق شمال شرقي اليابان الجمعة، محدثاً حالة من الرعب الشديد بعد وصول التأثير إلى العاصمة طوكيو، رغم تحديد المركز في أعماق المحيط، وأظهرت الصور المباشرة وصول موجات من المد البحري "تسوماني" بارتفاع ثلاثة أمتار، اجتاحت تأثيراتها السواحل.

وذكر مركز الرصد الجيولوجي الأمريكي أن مركز الهزة يقع على بعد 237 ميلاً من طوكيو، وبمجرد وقوع الزلزال، صدرت تحذيرات من موجات المد في اليابان، وكذلك في روسيا وبعض الجزر بالمحيط الهادئ.

وقال المركز: بالاعتماد على المعلومات المتوفرة، فإن التسونامي الذي ينتج جراء زلزال من هذا النوع قد يدمر مناطق واسعة من الأراضي الساحلية، حتى على مسافات بعيدة من مركزه."

ولفت المركز إلى أن الزلزال الذي كان يعتقد في البدء أنه بقوة 7.9 درجات، قبل أن يتم إعادة النظر بتقييمه، يعتبر من النوع الهائل، ولكن البيانات غير كافية لمعرفة ما إذا كانت تأثيرات المد البحري ستصل إلى جزر هاواي.

ولا تعتبر مناطق شمال شرقي اليابان ناشطة زلزالياً في العادة، ولذلك يرى عدد من المتابعين أن الزلزال كان مفاجئاً لناحية قوته ومركزه، خاصة وأن زلزال أندونيسيا المدمر كان بقوة تسع درجات.

وأظهرت الصور المباشرة التي عرضتها شبكات التلفزة اليابانية عامود كبير من الدخان يرتفع من ميناء إيواتا، ولم تتضح أسبابه.

كما بدت عشرات السيارات وهي تطفو في المياه، كما أظهرت الصور المباشرة الأولى لوصول موجات تسونامي كيفية اجتياح مياه البحر للشوارع الساحلية.

وأكدت السلطات اليابانية أن قرابة أربعة ملايين منزل في طوكيو باتت دون كهرباء، بينما يحتشد الناس في شوارع المدن خوفاً من العودة لمنازلهم بسبب الهزات الارتدادية محاولين الاتصال بأقاربهم للاطمئنان عليهم.

وتعود أقوى هزة أرضية مسجلة في التاريخ إلى عام 1960، عندما ضرب زلزال بقوة 9.5 درجات مناطق في تشيلي.

11 مارس, 2011
Cyrin
Senior Member
Senior Member
 
مشاركات: 379
اشترك في: 30 ديسمبر 2008 12:50
مكان الإقامة: Palestinian Territories
الجنس: Female
الإحصائيات والأدوات:
Get more followers

Re: موجات تسونامي تجتاح اليابان إثر زلزال مدمر بقوة 8.9 درجا

مشاركةبواسطة رزان » 07 إبريل 2011 02:19

حظر صيد السمك على 20 كيلومتراً من فوكوشيما

وأسهم "تيبكو" إلى أدنى مستوى منذ 60 سنة



أنواع مختلفة من الأسماك معروضة في محل بطوكيو أمس. (أ ف ب)

بعد 25 يوما من محاولة شركة كهرباء طوكيو "تيبكو" تجنب انصهار غير مضبوط لقضبان الوقود النووي في محطة فوكوشيما داي - إيتشي النووية المتضررة في شمال شرق البلاد نتيجة الزلزال والتسونامي اللذين ضربا المنطقة، لا يزال خطر حصول كارثة أكبر غير مستبعد، فيما يتفاقم تلوث البيئة، الأمر الذي حمل السلطات على حظر صيد السمك على مسافة 20 كيلومتراً من المحطة.
وهبط سهم الشركة المشغلة لفوكوشيما إلى أدنى مستوى له في بورصة طوكيو نتيجة مخاوف المستثمرين من إقدام الشركة على صب آلاف الأطنان من المياه المشعة من مفاعلاتها النووية في المحيط الهادئ، وكذلك من قدرتها على دفع التعويضات الكبيرة التي ستطالب بها. وتراجع سعر السهم بنسبة 11,53 في المئة. وخسر 51 يناً إلى 391 ينا. ووصل صباحا إلى 376 ينا أي أقل من أدنى مستوياته التي سجلها قبل نحو 60 سنة.
وعلق أحد الوسطاء قائلاً إن "التعويضات الواجب دفعها سترتفع كثيرا على الأرجح مع صب المياه المشعة في المحيط".
وتراجع سعر سهم "تيبكو" بنسبة تفوق 80 في المئة منذ 11 آذار بسبب سلسلة الانفجارات والتسرب الإشعاعي الذي سجل في محطة فوكوشيما. وتبعا لذلك، قررت الشركة أن ترجئ إلى اجل غير مسمى إعلان نتائجها للسنة المالية الممتدة التي تمتد من نيسان 2010 إلى 31 آذار 2011 نظراً إلى العواقب التي ترتبت على كارثة الزلزال والتسونامي.
وقبالة المحطة كانت عمليات صب 11500 طن من المياه المشعة متواصلة أمس لليوم الثاني. وأكدت " تيبكو " أن هذه العملية المقررة لخمسة أيام تشمل صب مياه ملوثة بنسبة ضعيفة على مسافة 250 كيلومترا شمال مدينة طوكيو التي يبلغ عدد سكانها 35 مليون نسمة.
وصب هذه المياه في المحيط حيث يفترض أن تتوزع العناصر المشعة، أمر ضروري لإفراغ أحواض التخزين تمهيداً لتعبئتها بمياه شديدة الإشعاعات. وحظر صيد السمك على مسافة 20 كيلومتراً من المحطة مما ينطبق على منطقة حظر على الأرض أيضا.

عمليات التبريد

وتسببت الأمواج بتعطل نظام إمداد المفاعلات الستة بالتيار الكهربائي، مما أوقف مضخات تبريد الوقود النووي فارتفعت حرارة أربعة مفاعلات إلى مستوى خطير أدى إلى انفجارات وانبعاثات لدخان مشع.
وتولى مئات العمال ورجال الإطفاء والجنود صب عشرات آلاف الأطنان من المياه على المنشآت لتبريدها وهذا ما منع حصول عملية انصهار قضبان الوقود وحال دون كارثة نووية. ونتيجة لمحاولات التبريد، غمرت آلاف الأطنان من المياه المشعة المباني والأنفاق تحت الأرض في المحطة، مما يؤخر الأشغال لإعادة التيار الكهربائي إليها وإعادة تشغيل أنظمة التبريد.
ومع أن عملية نقل المياه الملوثة طغت على أنباء عملية التبريد، إلا أن التبريد كان مستمراً أمس وخصوصا بفضل مضخات إسمنتية أرسلت من الخارج.

التسرب

من جهة أخرى، واصل التقنيون محاولة وقف تسرب قسم من المياه الملوثة التي تخرج من المفاعل رقم 2 إلى المحيط من خلال ثغرة طولها 20 سنتيمترا، وذلك بحقن مادة ملونة بيضاء في بحيرات المياه عند أعلى المجرى لتجديد مصدر التسرب.
وصرح الناطق باسم وكالة السلامة النووية اليابانية هيدهيكو نيشياما بأن "تيبكو ستقوم بأعمال حفر لمتابعة مسار تدفق المياه وضخ مادة" لسد الثغرة التي تتسرب منها المياه. وبعد أكثر من ثلاثة أسابيع من المأساة لا تزال حصيلة الشرطة المؤقتة للضحايا 12321 قتيلا مؤكدا و15347 مفقودا.

6/4/2011
ليس لديك الصلاحيات الكافية لمشاهدة الملفات المرفقة مع هذه المشاركة.
رزان
Senior Member
Senior Member
 
مشاركات: 390
اشترك في: 20 يناير 2009 00:58
حقل مخصص: سورية موطني
مكان الإقامة: Syria
الجنس: Female
الإحصائيات والأدوات:
Get more followers


العودة إلى الــبــيــئــة والإنــســان

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron
This site is hosted by Free-Forums.org - get a forum for free. Get coupon codes.
* MultiForums powered by echoPHP phpBB MultiForums