معرض بيروت العربي شمس ثقافة تشرق من جديد ومساحة للحرية

المشرف: Lama 2008

قوانين المنتدى
Bookmark and Share
- مواضيع عامة، معلومات حيوية، وكل ما لا يتضمن قسماً معيناً.

معرض بيروت العربي شمس ثقافة تشرق من جديد ومساحة للحرية

مشاركةبواسطة Maya » 04 ديسمبر 2010 21:02

معرض بيروت العربي الدولي في دورته الـ 54 شمس ثقافة تشرق من جديد ومساحة للحرية

الألسنة تغرّد بالفرنسية بعدما نطقت بالفرنسية. والعيون تقع على كتب عربية بعد الفرنسية. الثقافة تُكمل دورتها، فبعد صالون الكتاب الفرنكوفوني في "البيال"، جاء دور معرض بيروت العربي الدولي ليقتحم المكان نفسه في دورته الـ54 هذا العام.
الافتتاح أمس في حضور شخصيات سياسية واجتماعية وثقافية، تقدّمها رئيس كتلة المستقبل فؤاد السنيورة ممثّلاً رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، وألقى كلمته التي انطلقت من مناسبة افتتاح المعرض إلى شؤون السياسة وشجونها. وجاء فيها: "لا تغيب الشمس عن بيروت، لا تغيب شمس الكتاب ولا شمس الثقافة عن بيروت. وفي كل سنة من عمر الزمن عرس كتاب لبيروت التي سيفها الكلمة". وأكمل: "السبب الأهم الذي يجعل هذه المناسبة عزيزة عليّ هذا العام هي العنوان الذي يحمله المعرض والذي اختاره النادي وخصّص برنامجه الثقافي وندواته ومحاضراته من أجله، أي فلسطين ماضياً وحاضراً ومستقبلاً... فلسطين قضيتنا الأساس التي ما زالت تشغل بالنا وتقضّ مضاجعنا منذ العام 1948... فنحن وبعد أكثر من ستة عقود على النكبة، لم نتقدّم على طريق المعالجات ولم نحصد لتاريخه إلا الفشل والتراجع والخيبات". وشدد على "تمسكنا في لبنان بميثاقنا الوطني الذي طورناه في اتفاق الطائف".
أما كلمة النادي الثقافي العربي فألقاها رئيسه فادي تميم الذي اعتبر أن نصف قرن على ولادة المعرض هو تجديد لشبابه، والمعرض "مساحة حرية وديموقراطية... وفسحة أمل وكوّة ينفذ منها الضوء لأجيالنا القادمة". وأطلق على دورة المعرض الحالية اسم "دورة فلسطين"، "فلسطين قلب العرب... فلسطين قضيتنا، هويتنا، عروبتنا. فلسطين أمسنا، يومنا، وغدنا (…) فالقضية الفلسطينية اليوم أمام منعطف خطير".
كلمة نقابة اتحاد الناشرين في لبنان ألقاها نائب رئيس النقابة نبيل عبد الحق فشدّد على مكانة الكتاب الراسخة مهما دارت الأيام، إذ "يبقى الكتاب أهم المراجع لأجيالنا والحلول لمجتمعاتنا والمرتفِع بحضاراتنا نحو أفق عالٍ من المعرفة والعلم". أما بيروت فـ"تستقبل المعرض بكثير من الأمل بمستقبل الكتاب العربي". وأعلن عبد الحق تعويله على "هذا الحدث الثقافي الضخم" لما "سيسفر عنه من نتائج نظراً إلى المشاركة العربية التي نأمل لها المزيد من الاتساع".
ثم انتقل الرئيس السنيورة وتميم وعبد الحق إلى قصّ شريط الافتتاح، وتجوّلوا في منصّات المعرض المختلفة التي لم تعمّها حركة الزائرين بعد في اليوم الأول. وتبقى عطلة نهاية الأسبوع هي التي ينتظرها المعرض لتعود عليه بأعداد أكبر من الروّاد واهتماماً جدياً أكثر.
وفي برنامج اليوم، محاضرة عند الخامسة بعنوان "تاريخ القصة السعودية وجذورها في الجزيرة العربية" يلقيها عبد الله بن محمد الناصر. وعند السادسة تقام ندوة عن المرجع الراحل السيّد محمد حسين فضل الله، يشارك فيها الأب الدكتور جورج مسّوح، والسيد رضوان السيّد، والعلاّمة هاني فحص، يقدّمها الزميل جورج ناصيف.
وفي حركة التواقيع، يوقّع سمير القنطار وحسّان الزين كتاب "قصتي" في جناح "دار الساقي" من الخامسة إلى الثامنة. كما يوقّع نزار دندش ونرمين الخنسا كتابهما "يوميات آدم وحواء" من السادسة إلى الثامنة في "دار الفارابي". وتوقّع ندى الحاج في "الدار العربية للعلوم ناشرون" ديوانها "أثواب العشق" بين السادسة والتاسعة. ويوقّع جودت فخر الدين "فصول من سيرتي مع الغيم" في جناح "رياض الريّس للكتب والنشر" بين السادسة والتاسعة.

ماريا الهاشم - النهار
Maya
Advanced Member
Advanced Member
 
مشاركات: 817
اشترك في: 07 ديسمبر 2008 00:23
حقل مخصص: من غير ليه !
مكان الإقامة: Lebanon
الجنس: Female
الإحصائيات والأدوات:
Get more followers

العودة إلى ثـقـافـة ومـنـوَّعـات

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron
This site is hosted by Free-Forums.org - get a forum for free. Get coupon codes.
* MultiForums powered by echoPHP phpBB MultiForums