أطباق سهلة تبعث الدفء على موائد ال

قوانين المنتدى
Bookmark and Share
- أطباق متنوّعة، وصفات عالمية، عصائر وحلويات.

أطباق سهلة تبعث الدفء على موائد ال

مشاركةبواسطة Doha » 25 يناير 2011 01:44

أطباق سهلة تبعث الدفء على موائد الشتاء

سريعة في التحضير وغنية بالمكونات الصحية


في فصل الشتاء تتنوع الفواكه، وكذلك الخضراوات بشكل لافت وشهي، ويأتي على رأسها البروكلي، والسبانخ، والقرنبيط، والبطاطا. وبعيدا عن الوجبات الشتوية الدسمة الثقيلة التي غالبا ما تربك، يمكنك استغلال هذه الخضراوات الطازجة في إعداد باقة من الوجبات السهلة ذات القيمة الغذائية العالية، وهي وجبات صحية واقتصادية، تمنحنا المزيد من الدفء والطاقة.

1- حساء الكوسة

صورة

* المقادير:

بصلة صغيرة ربع كوب من الكرفس ملعقتان كبيرتان من الزبد ملعقتان كبيرتان من الدقيق متعدد الأغراض نصف ملعقة من حبوب الشبت ربع ملعقة من مسحوق الكاري حفنة من الفلفل الحار كوبان من حساء الدجاج 12 أوقية من اللبن 3 أكواب من الكوسة المسلوقة والمهروسة ملح وفلفل 5 شرائح من اللحم المقدد (المحمر)

* الطريقة:

حمري البصل والكرفس في الزبد في مقلاة، ثم أضيفي الدقيق والشبت والكاري والفلفل وقلبي حتى يتجانسا. أضيفي الحساء واللبن تدريجيا، اتركي المزيج يغلي مع التقليب المستمر، ثم أضيفي الكوسة والملح والفلفل.

اضربي المزيج في الخلاط ثم صبيه في أطباق التقديم وزينيها بقطع اللحم المقدد.

2- صينية البروكلي

صورة

* المكونات:

15 زهرة بروكلي ملح ملعقة من الفلفل الأسود 3 ملاعق من زيت الزيتون ملعقة من الفلفل الأحمر ملعقة من قشر الليمون المبشور ربع ملعقة من الزعتر نصف كوب من الخبز نصف كوب من جبن البارميزان

* الطريقة:

أضيفي ملعقتين من زيت الزيتون والملح والفلفل والزعتر والفلفل الأحمر إلى زهرات البروكلي واخلطيهم جيدا. ضعي زهرات البروكلي في صينية خبز وضعيها في الفرن لمدة 15 دقيقة ثم أضيفي إليها قشر الليمون ثم ضعي البقسماط ممزوجا بجبن البارميزان وزيت الزيتون على الصينية واتركيها في الفرن دقيقتين أو حتى يذوب الجبن.

3- صلصة غموس الموز

* المقادير:

3 ملاعق مايونيز ثلاثة أرباع كوب من الموز المقطع ثمن ملعقة بابريكا

* الطريقة:

امزجي كل المكونات معا، يقدم مع خبز التوست.

4- سلطة البطاطس

* المقادير:

4 حبات من البطاطس 4 شرائح من اللحم المقدد ملعقة من الدقيق متعدد الأغراض ملعقتان من السكر الأبيض ثلث كوب من المياه ربع كوب من الخل الأبيض نصف كوب من البصل الأخضر المفروم ملح وفلفل حسب الرغبة

* الطريقة:

ضعي الماء في الإناء واتركيه يغلي على النار، ثم أضيفي البطاطس واسلقيها لمدة 15 دقيقة أو حتى تصبح لينة، ثم صفي البطاطس واتركيها تبرد ثم قطعيها إلى مكعبات صغيرة.

ضعي شرائح اللحم في مقلاة عميقة وحمريها حتى تصبح ذهبية من جميع جوانبها ثم ارفعيها من المقلاة واتركيها جانبا، ثم أضيفي الدقيق إلى المقلاة والسكر والمياه والخل واطهيها حتى تصبح سميكة. ثم أضيفي شرائح اللحم والبطاطس والبصل وقلبي حتى تمتزج جميع المكونات.

ثم تبليها بالملح والفلفل، وتقدم ساخنة.

5- الدجاج بالسبانخ

* المقادير:

6 من صدور الدجاج منزوعة العظم والجلد ثلاثة أرباع كوب من جبن البارميزان ربع كوب من البصل الأخضر المفروم ملعقة من الزبد ملعقة من الدقيق نصف كوب من اللبن منزوع الدسم كوب من السبانخ المفرومة ملعقة من الفلفل المقطع قطعا صغيرا توابل إيطالية

* الطريقة:

اخلطي الجبن والتوابل واغمسي الدجاج بها، ثم ضعي الدجاج في صينية، ثم حمري البصل الأخضر في الزبد في مقلاة حتى يلين، ثم أضيفي الدقيق واللبن. أضيفي السبانخ والجبن، ثم أضيفي المزيج إلى الدجاج وضعيه في الفرن لمدة 35 دقيقة، يقدم مع الخبز.

6- صلصة غموس السبانخ

* المقادير:

عبوة من السبانخ المجمدة ثلاثة أكواب من الزبادي بصلة صغيرة ربع ملعقة ملح، حسب الرغبة فلفل زيت

* الطريقة:

قومي بطهي عبوة السبانخ ثم صفيها من المياه الزائدة. قطعي البصل إلى شرائح رفيعة ثم سخني الزيت في مقلاة وحمري البصل لمدة خمس دقائق أو حتى يتحول إلى اللون الذهبي.

امزجي السبانخ والبصل والملح والفلفل والزبادي وضعيها في الثلاجة حتى وقت التقديم، ويمكنك تزيين الطبق بالنعناع المجفف أو الكريمة المخفوقة.

7- صينية البطاطا بالزعتر

* المقادير:

ملعقتان من زيت الزيتون 3 حبات بطاطا كبيرة حفنتان من الزعتر المجفف ملح وفلفل

* الطريقة:

ادهني صينية زجاجية بزيت الزيتون، ثم اغسلي البطاطا جيدا وقشريها وقطعيها إلى قطع متوسطة وضعيها في الصينية وقلبيها حتى تختلط بزيت الزيتون، ثم رشي عليها الزعتر والملح والفلفل، واخبزيها في الفرن لمدة ساعة أو حتى تلين البطاطا.

8- حساء العدس

* المقادير:

حبة بطاطس متوسطة ملعقة من السمن 3-4 فصوص من الثوم بصلة متوسطة حبة طماطم كبيرة 2/1 1 ملعقة صغيرة من الكمون حبة واحدة من الجزر - متوسطة ملح وفلفل كوب من العدس الأصفر كوبان من مرقة الدجاج

* الطريقة:

1- تقشر الخضراوات وتقطع إلى قطع متوسطة. يغسل العدس جيدا عدة مرات ويصفى من الماء.

2- يملأ إناء متوسط بالماء حتى النصف ويضاف العدس والجزر والطماطم والبطاطس والثوم ويترك ليغلي على نار عالية لمدة 20-25 دقيقة.

3- تصب محتويات الإناء في الخلاط وتضرب جيدا ثم تصفى بمصفاة دقيقة في وعاء متوسط.

4- يذاب الزبد في إناء متوسط على نار عالية، يضاف مزيج الخضراوات المصفى ومرقة الدجاج والملح والفلفل والكمون وتترك لتغلي لمدة 5 دقائق.

9- صينية القرنبيط بالعصاج

* المقادير:

كيلو من القرنبيط ربع كيلو من اللحم المفروم كوب من عصير الطماطم المصفى بصلتان ملح وفلفل زيت للقلي ملعقة من عصير الليمون حبة هيل ثوم مفروم كزبرة وبقدونس

* الطريقة:

قطعي البصل إلى حلقات والقرنبيط إلى ثمرات صغيرة واقليهما في زيت غزير، ثم رصيهم في صينية خبز متوسطة. أضيفي الثوم والكزبرة والبقدونس والملح والفلفل إلى اللحم وامزجيهم جيدا وغطي القرنبيط به، ثم اخلطي عصير الطماطم والهيل والليمون في الخلاط وأضيفيه إلى الصينية وغطيها بورق الألمنيوم، وضعيها في الفرن حتى تستوي.

القاهرة: فاتن خليل
ليس لديك الصلاحيات الكافية لمشاهدة الملفات المرفقة مع هذه المشاركة.
Doha
Advanced Member
Advanced Member
 
مشاركات: 678
اشترك في: 07 ديسمبر 2008 00:35
حقل مخصص: #:تصفيق1:#
مكان الإقامة: Lebanon
الجنس: Female
الإحصائيات والأدوات:
Get more followers

العودة إلى الـمـطـبـخ والـمـأكـولات الـشـهـيـة

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron
This site is hosted by Free-Forums.org - get a forum for free. Get coupon codes.
* MultiForums powered by echoPHP phpBB MultiForums