واشنطن تراجع تزويد الجيش اللبناني معدات قتالية

قوانين المنتدى
Bookmark and Share
- السياسة حول العالم.

واشنطن تراجع تزويد الجيش اللبناني معدات قتالية

مشاركةبواسطة DoOdY » 05 إبريل 2011 11:45

واشنطن تراجع تزويد الجيش اللبناني معدات قتالية

أكد مسؤول بارز في وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" لـ"النهار" أن برامج المساعدات العسكرية الأميركية للبنان لا تزال مستمرة في مجالي التدريب وتوفير المساعدات العسكرية غير القتالية، بموجب الاتفاقات الموقعة بين البلدين. لكنه قال أن معاودة تزويد الجيش اللبناني المعدات القتالية هي مسألة لا تزال خاضعة للمراجعة "وأي قرارات في شأن معاودتها ستكون مبنية على سياسات الحكومة اللبنانية المقبلة، وخصوصاً التزامها اتفاقات لبنان الدولية". وأضاف: "نظراً إلى انهيار الحكومة اللبنانية في كانون الثاني 2011، فإننا نراجع الآن بنية مساعداتنا للقوات المسلحة اللبنانية".
وأكد أن "علاقاتنا مع القوات المسلحة اللبنانية لا تزال في طليعة سياساتنا الهادفة إلى بناء مؤسسات قوية ومهنية وغير طائفية في لبنان".
وكان المسؤول يؤكد بذلك ضمنا الخبر الذي نشرته أمس صحيفة "الوول ستريت جورنال" والذي جاء فيه أن الولايات المتحدة جمدت بطريقة هادئة بعض شحنات الأسلحة إلى الجيش اللبناني بعد انهيار حكومة سعد الدين الحريري، الأمر الذي يؤكد تنامي القلق الأميركي من جراء النفوذ المتزايد لـ"حزب الله". وقالت أن وزير الدفاع روبرت غيتس وافق أخيراً على قرار التجميد، وان لم يعلن عن القرار رسميا حتى الآن.
وأبلغ المسؤولون الصحيفة أن برامج التدريب وتسليم لبنان معدات غير قتالية لا تزال مستمرة. ونسبت إلى مسؤول بارز في وزارة الدفاع أن مختلف أنواع المساعدات العسكرية للبنان هي الآن قيد المراجعة "خلال فترة تأليف الحكومة" في بيروت. وقال مسؤول ثان إن معاودة المساعدات العسكرية القتالية ستقرر بعد دراسة تركيبة الحكومة اللبنانية الجديدة. ووصلت قيمة المساعدات العسكرية الأميركية إلى لبنان خلال السنوات الخمس الأخيرة إلى أكثر من 700 مليون دولار. وقالت الصحيفة إنه خلال تشرين الأول الماضي زودت الولايات المتحدة لبنان معدات قتالية بينها ذخائر وصواريخ مضادة للدروع بقيمة 18 مليون دولار.
بيد أن الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية مارك تونر صرح أن برامج المساعدات العسكرية للبنان "مستمرة ولكن لم يتخذ أي قرار بالتجميد حتى هذا الوقت"، وإن يكن أكد أن عملية مراجعة المساعدات العسكرية للبنان لا تزال مستمرة.
وقالت مصادر مسؤولة في وزارة الخارجية لاحقا إن برامج المساعدات العسكرية للبنان مستمرة، لكنها لم تميز بين المساعدات القتالية وغير القتالية. وأضافت أن الولايات المتحدة مثلها مثل دول أخرى "أوضحنا أننا نتوقع أن تلتزم الحكومة اللبنانية المقبلة تعهدات لبنان الدولية، بما في ذلك مسؤولياته بموجب قرار مجلس الأمن 1701 وتلك المتعلقة بالمحكمة الدولية الخاصة بلبنان".
وأفادت أن المساعدات العسكرية للبنان بما فيها المعدات والتدريب والإمدادات تساعد على بناء قدرات القوات المسلحة اللبنانية كي "توفّر الأمن داخل لبنان وعلى حدوده كما جاء في القرار 1701. وهذا يشمل مسؤولية رصد وعرقلة ومواجهة التنظيمات الإرهابية، والاستمرار في نشر قوات مهمة إلى جانب قوات اليونيفيل لصون الاستقرار على حدود لبنان الجنوبية".
وذكرت أن هذه المساعدات ساهمت في بناء "علاقات ثقة وتأثير على جميع مستويات سلك الضباط في القوات المسلحة اللبنانية، وساهمت السنوات الخمس الأخيرة من المساعدات والاتصالات العسكرية في جعل القوات المسلحة اللبنانية شريكاً قادراً وغير مسيّس في استقرار المنطقة. وديناميات التحولات السياسية في لبنان لم تغيّر هذه الحقيقة".
وأشارت إلى أن الولايات المتحدة والقوات المسلحة اللبنانية تواصل تطبيق "إجراءات الوقاية المصممة لضمان استخدام المعدات التي تمولها الولايات المتحدة للهدف المقدمة من أجله، وألا تقع تحت سيطرة التنظيمات الإرهابية. وللقوات المسلحة اللبنانية سجل يحتذى في هذا المجال".

تحذير من السفر

من جهة أخرى (و ص ف)، دعت الولايات المتحدة رعاياها إلى تحاشي السفر إلى لبنان، مكررة تحذيرا للمسافرين كان قد صدر الخريف الماضي.
وجاء في المذكرة التي نشرت بعد يومين من تعرض موظفين في السفارة الأميركية في صيدا لهجوم، أن "وزارة الخارجية تواصل حض المواطنين الأميركيين على تحاشي السفر إلى لبنان لأسباب تتعلق بالأمن. ويجب أن يفهم الأميركيون الذين يعيشون في لبنان أنهم يقبلون هذه المخاطر ويجب أن يفكروا في هذه المخاطر". وأوضحت أن "تصاعد أعمال العنف بشكل عفوي هو أمر حقيقي في لبنان"، معتبرة أن السلطات لا تملك الوسائل لحماية رعاياها في حال حصول ذلك. وأضافت: "يخشى أن يتعذر الوصول إلى الحدود والمطارات والمرافئ من دون سابق إنذار".

واشنطن – من هشام ملحم: النهار 6 نيسان 2011
DoOdY
Advanced Member
Advanced Member
 
مشاركات: 689
اشترك في: 07 ديسمبر 2008 00:28
مكان الإقامة: United States
الجنس: Female
الإحصائيات والأدوات:
Get more followers

العودة إلى أخبار دولية

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron
This site is hosted by Free-Forums.org - get a forum for free. Get coupon codes.
MultiForums powered by echoPHP phpBB MultiForums