احتجاجات في مدينة بنغازي الليبية وإصابات في صفوف المتظاهرين

قوانين المنتدى
Bookmark and Share
- أخبار سياسية أمنية من العراق، الأردن، سوريا، فلسطين، إسرائيل، البحرين، الكويت، سلطنة عمان، قطر، المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، اليمن، مصر، المغرب، تونس، الجزائر، ليبيا، السودان، الصومال، جيبوتي، إرتيريا، قبرص، تركيا، إيران، أفغانستان وباكستان...

احتجاجات في مدينة بنغازي الليبية وإصابات في صفوف المتظاهرين

مشاركةبواسطة Cyrin » 16 فبراير 2011 20:14

قوى سياسية وهيئات حقوقية أعلنت عزمها التظاهر سلميا يوم 17 فبراير

احتجاجات في مدينة بنغازي الليبية وإصابات في صفوف المتظاهرين


تصدت الشرطة الليبية إلى محتجين في مدينة بنغازي باستعمال القنابل المسيلة للدموع وخراطيم المياه. وتأتي الاشتباكات المستمرة منذ صباح الأربعاء بعد أن تنادى سياسيون وحقوقيون إلى مسيرة سلميّة تزامنا مع الذكرى الخامسة لمظاهرات مدينة بنغازي عام 2005.

Image
صور بثتها شبكات اجتماعية لاحتجاجات مدينة بنغازي الليبية

Image

وكالات، إيلاف: أصيب ثمانية وثلاثون شخصًا بجروح خلال اشتباكات مساء الثلاثاء بين متظاهرين "رفعوا شعارات معادية" للنظام وقوى الأمن الليبية في بنغازي ثاني مدن البلاد، حسبما أفادت الأربعاء مصادر طبية وصحيفة ليبية.

وقال مدير مستشفى الجلاء في بنغازي عبد الكريم القبايلي لوكالة الأنباء الفرنسية إن "عدد الجرحى الإجمالي 38، وصل 14 منهم ليلا، والباقي صباح اليوم". وأضاف أن "كل الإصابات خفيفة، ومعظمها ناتجة من اشتباكات بالأيدي"، موضحًا أن "جميع المصابين خرجوا بعد تلقي العلاج".

[hide-show]وقالت صحيفة قورينا المقربة من سيف الإسلام نجل معمر القذافي أن "الفعاليات الشبابية" الموالية للزعيم الليبي "أنهت ليلة البارحة مواجهات قصيرة مع مجموعة من محاولي زعزعة الاستقرار قاموا بالتظاهر في ميدان الشجرة في وسط مدينة بنغازي، ورفعوا شعارات معادية لنظام سطلة الشعب". ودارت اشتباكات بين الطرفين تدخلت قوات الأمن لتفريقها، بحسب الصحيفة.

وصرح رمضان البريكي رئيس تحرير صحيفة قورينا التي تصدر من مدينة بنغازي لوكالة فرانس برس صباح الأربعاء أن "مدينة بنغازي اليوم يسودها الهدوء التام". ونقل عن مدير المستشفى "خروج جميع الجرحى المصابين خلال مواجهات أمس من المستشفى اثر تلقيهم العلاج، ولا توجد لديهم أي حالة إيواء".

إلى ذلك، أفادت مصادر لموقع "الجزيرة نت" بأن مسيرة احتجاجية انطلقت في الساعات الأولى من صباح اليوم في مدينة بنغازي شرق ليبيا. وأوضحت المصادر أن الشرطة الليبية أطلقت الغاز المسيل للدموع وفرقت بالعنف جموع المحتجين دون تقديم مزيد من التفاصيل.

من جانب آخر، ذكر تجار تونسيون عادوا من ليبيا مساء الأربعاء لـ(إيلاف) إنّ الوضع الأمني "يبدو متوترا للغاية ومن السهل ملاحظة تدفق تعزيزات ضخمة من الشرطة نحو مدينة بنغازي".

وقال التاجر عبد الله (م):" أنا مقيم طوال الوقت في طرابلس، لكن أخبار احتجاجات أهالي بنغازي وصلتنا وكثيرون أكدوا استعمال الشرطة للرصاص الحي وسقوط العشرات من الجرحى".

من جانبها، ذكرت صحيفة (ليبيا اليوم) الالكترونية أن المئات من المتظاهرين تجمعوا بميدان الشجرة وشارع عمر بن العاص تراشقوا بالحجارة مع عناصر من اللجان الثورية المؤيدة للنظام الليبي.

وأضافت الصحيفة أن هذه المظاهرة كانت قد بدأت أمام مديرية الأمن وطالبت بالإفراج عن الناشط الحقوقي ( فتحي تربل ) ممثل عائلات ضحايا بوسليم ، إلا أنهم وبعد الإفراج عنهم انتقلت المظاهرة إلي ميدان الشجرة .

ووردت أنباء غير مؤكدة عن سقوط قتيل من المتظاهرين ونقل عشرات الجرحى إلي المستشفى لتلقي العلاج. وتأتي هذه الاحتجاجات بعد إعلان مئات النشطاء عزمهم التظاهر سلميا يوم 17 فبراير/شباط الجاري تزامنا مع الذكرى الخامسة لمظاهرات مدينة بنغازي عام 2005 التي ووجهت بقمع الشرطة.

وكانت مجموعة من الشخصيات والفصائل والقوى السياسية والتنظيمات والهيئات الحقوقية الليبية طالبت الثلاثاء بتنحي الزعيم الليبي معمر القذافي، مؤكدة في الوقت نفسه حق الشعب الليبي في التعبير عن رأيه بمظاهرات سلمية دون أي مضايقات أو تهديدات من النظام.

وجاءت تلك المطالب في بيان وقعه 213 شخصية من شرائح مختلفة من المجتمع الليبي، نشطاء سياسيين ومحامين وطلاب ومهنيين وموظفين حكوميين ورجال أعمال ومهندسين وأطباء وإعلاميين وربات منازل وأساتذة جامعيين وضباط وسفراء سابقين، ومن أطلقوا على أنفسهم ضحايا حرب تشاد، وغيرهم.

كما ذيل البيان بأسماء بعض الحركات والمنظمات السياسية والحقوقية، مثل الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا، وحركة التجمع الإسلامي الليبية، وحركة خلاص، والتجمع الجمهوري من أجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية، ورابطة المثقفين والكتاب الليبيين، ومنظمتي الراية والأمل لحقوق الإنسان، واللجنة الليبية للحقيقة والعدالة، وغيرها. والقذافي هو أطول الزعماء العرب مكوثا في السلطة، حيث إن فترة حكمه تجاوزت الأربعين عاما.

وكالات GMT 8:00:00 2011 الأربعاء 16 فبراير[/hide-show]
ليس لديك الصلاحيات الكافية لمشاهدة الملفات المرفقة مع هذه المشاركة.
آخر تعديل بواسطة Archivarius في 16 فبراير 2011 22:15، عدل 1 مرة.
Cyrin
Senior Member
Senior Member
 
مشاركات: 379
اشترك في: 30 ديسمبر 2008 12:50
مكان الإقامة: Palestinian Territories
الجنس: Female
الإحصائيات والأدوات:
Get more followers

Re: احتجاجات في مدينة بنغازي الليبية وإصابات في صفوف المتظاهرين

مشاركةبواسطة Chavez » 16 فبراير 2011 20:44

اليوم التالي: السنوسي في بنغازي والجزيرة "حقيرة" والمدوّنون إلى السجون

صورة

ماذا يجري في ليبيا اليوم الأربعاء، بعد المظاهرات التي شهدتها مدن شرق ليبيا؟

المعلومات ترد متفرّقة بسبب الحظر الإعلامي، ولكن يُستفاد أن "بنغازي" ما تزال تمثّل نقطة الخطر في نظر النظام الليبي، وهذا ما يفسّر انتقال عبد الله السنوسي إليها. وقد ركّز إعلام النظام الليبي على أخبار حصول مظاهرات تأييداً للنظام، وإطلاق سراح 100 إسلامي، وزيادة رواتب الموظفين 100 بالمئة (تفرّدت بهذا الخبر جريدة "الوطن" الليبية، ولم تورده مصادر أخرى) مع "مفاجأة سارة" في 2 مارس المقبل!

من جهة أخرى، يهاجم الإعلام الليبي قناة الجزيرة "الحقيرة" ويستعير فتاوى مشايخ السلطان في قناة "المجد" السعودية، حيث أفتى أحد المشايخ بأن " المظاهرات من الأمور المحدثة والمستوردة من أعداء الأمة"!

شريط التطورات:

مظاهرة بنغازي كما نقلها شهود عيان

[hide-show]انطلق عشرات المعتصمين من أمام مديرية أمن بنغازي بمنطقة الهواري، بعد الإفراج على المحامي فتحي تريل، سيرا على الأقدام باتجاه وسط المدينة (مسافة عشر كيلومترات تقريبا) وكانوا يستنهضون همم المواطنين عند مرورهم على أهم الأحياء، حيث علا الهتاف (هيا هيا يا زيتونة..يلاَّ مدي يد العونة) وذلك عند مرورهم بحي شعبية الزيتون، واشتبك المتظاهرون ببعض عناصر الشرطة عند جزيرة دوران النهر الصناعي حيث لاذوا بالفرار، واستمر المتظاهرون سيرا قاطعين حي الرويسات (شارع الفاتح) حيث استحثوا أهله للحاق بهم وفعلا التحق بهم المئات من الشباب. وأكد شهود عيان أن الشباب كانوا يتواصوا بالصبر ويحثون بعضهم على إخلاص النية والتوبة لله عز وجل، وكأنهم يتوقعون مواجهة الموت في مظاهراتهم. وأكدت مصادر الصحيفة أن طابع الحرص والتواصي بالمحافظة على الانضباط كان واضحا حيث كرر الشباب هتاف (لا تخريب ولا تكسير..نبوا شباب التغيير)، وكانوا يتداعون لجزر من يتعدى على الأملاك الخاصة والعامة.

وعند وصول المحتجين إلى "مسجد عبد الله عابد" قابلهم جمهرة من المواطنين الذين أوقفوا سياراتهم وهتفوا مع المتظاهرين في تأييد لهم، حيث كرروا (لا للذل ولا للعار..هيا يا أحفاد المختار)، (هذا يومك هذا حالك..يا بنغازي وين رجالك).

ثم أكمل المتظاهرون الذي قارب عددهم الألفين سيرهم قاطعين حي سيدي حسين باتجاه ضريح عمر المختار، حيث قابلتهم شلة من "البلطجية" يقودهم العلاقي الهيبلو ورجب العدولي (تشير معلومات وردت للصحيفة أنهم استلموا سيارات وأموال من قبل الأمن قبل المظاهرة بأيام) مسلحين بسيوف و "فيزجات (بنادق صيد بحرية)" وهروات، ومن خلفهم الشرطة إلا أنهم لم يصمدوا إلا قليلا أمام المتظاهرين الذين ساروا عبر شارع عمر بن العاص وهتفوا بحياة الشهداء عند وصولهم مكان السفارة الإيطالية وتمركزوا في ميدان الشجرة.

حينها اعتلى بعضهم أحواض نبات شرعوا في الخطابة ودعوة الشباب للصبر والتساؤل إلى متى الصمت؟ وتحدثوا عن الدمار التي لحق بالبلاد والفساد، وعلت هتاف المتظاهرين (الشعب يريد إسقاط النظام) وهتافات ضد العقيد القذافي وضد التوريث، (يا قذافي عدي لجده..الشعبي الليبي واصل حده).

في هذا الأثناء قام بعض المتظاهرين برشق صورة كبيرة للعقيد القذافي قريبة من ميدان الشجرة بالحجارة وتسلق بعضهم عمودها وقاموا بتمزيقها والمتظاهرون يهتفون الله أكبر.. الله أكبر.

ثم دخل المتظاهرون في مواجهة مع العشرات من عناصر اللجان الثورية الذين كانوا متجمعين في مثابة شارع جمال عبد الناصر حيث أقبلوا باتجاه المتظاهرين وهو يهتفون الفاتح واستطاع المتظاهرون صدهم وإرجاعهم، بعدها تدخلت قوة الدعم المركزي والسيارات المصفحة بخراطيم مياهها، وخلفها رجال الدعم المركي بهراواتهم وعصيهم ونشبت معركة بين الفريقين حيث تقوم السيارات المصفحة باختراق جموع المتظاهرين بسرعة كبيرة وهي ترش المياه لتفسح المجال لرجال الأمن لمهاجمة المتظاهرين ويقوم الشباب بصدهم، وهكذا استمر الكر والفر حتى الساعة الثانية صباحا.

وأكد شهود عيان للصحيفة أن الشباب كانوا في أشد الحرص على عدم إصابة سيارات المواطنين القريبة منهم وحاولوا إبعاد بعضها عن ميدان المعركة تفاديا لإصابتها، كما تقدم طبيبين من بين المتظاهرين لإسعاف بعض المصابين، وأكد الشهود أن الشباب كانوا يواجهون السيارات المصفحة بجرأة وحاولوا إيقافها عدة مرات. وانفض جمعهم بعد أن تعاهدوا على تكرار التظاهر.

بنغازي (خاص) ليبيا اليوم

*

عبد الله السنوسي في بنغازي و"الجزيرة حقيرة"!

أشارت معلومات حصلت الجزيرة نت عليها إلى أن الرجل الثاني في الدولة الليبية العميد عبد الله السنوسي موجود حاليا في بنغازي مع العلم بأنه هو الشخص المتهم بالإشراف على تصفيات سجن أبو سليم هذا بالإضافة إلى وجود تعزيزات أمنية أتت إلى بنغازي من طرابلس.

تأتي هذه الأحداث قبل يوم من المظاهرات التي دعا إليها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي غدا الخميس بمناسبة الذكرى الخامسة لمظاهرات بنغازي عام 2005 مطلقين عليها تسمية "انتفاضة 17 فبراير 2011" داعين إلى جعل هذا اليوم يوما للغضب.

في المقابل بث التلفزيون الليبي مقاطع لعشرات من أعضاء حركة اللجان الثورية في مدن ليبية مختلفة تهتف بحياة الزعيم الليبي معمر القذافي، وتتوعد الجزيرة والمناوئين للقذافي بالمواجهة والقضاء عليهم ومن شعاراتهم "يا جزيرة يا حقيرة القائد ما نبو غيره".

*

تنفيس الاحتقان: رفع رواتب الموظفين 100 % ومفاجأة في 2 مارس

وفي خطوة تشير إلى رغبة الحكومة الليبية في تنفيس الاحتقان علمت الجزيرة نت أن قرارا صدر بطرابلس ينص على رفع رواتب الموظفين بنسبة 100%.

وقالت "الوطن الليبية":

احتفالا وابتهاجاً بالمناسبة المجيدة التي تحققت بفعل إرادة الشعب الليبي الأبي والتي جاءت من أجل كل ليبي حر والمتمثلة في الإعلان عن قيام سلطة الشعب الذي يوافق 2 الربيع مارس من كل عام؛ علمت الوطن الليبية عن مصدر موثوق أنه سيتم الإعلان عن أخبار سارة ستكون مفاجأة مفرحة لكل شباب ليبيا..

وقال المصدرٍ الذي فضل عدم ذكر اسمه: "سيتم خلال 2 الربيع مارس 2011ف الإعلان عن أخبار سارة ستكون مفاجأة لكل الليبيين"..

وفي مواكبة لهذا الحدث الذي وصفه المصدر بالسار ولمتابعته والاحتفال به على أكمل وجه صرّح المصدر قائلاً: سيتم قبيل هذا التاريخ الإعلان عن فعاليات للشباب الليبي المتمثلة في إقامة تجمعات مهرجانية شبابية في مختلف ربوع ومدن ليبيا الحبيبة.. معاً من أجل ليبيا الغد..

الوطن الليبية - خاص

اعتقال شباب في البيضا
قالت مصادر مطلعة لصحيفة (ليبيا اليوم) أن السلطات الأمنية في مدينة البيضاء قامت صباح اليوم الأربعاء باعتقال عدد كبير من الشباب ولم نتأكد من أسماءهم إلا اثنين من المعتقلين وهما باسم لياس وخالد الطشاني . ويذكر أن الاعتقالات استباقا لمظاهرة 17 فبراير ، حيث أشيع أن كثير من هؤلاء الشباب يعزمون على الخروج إلى المظاهرة السلمية .

وأكدت المصادر أن أهالي المعتقلين لا يعلمون أي خبر عن مكان اعتقال أبناءهم .

البيضاء – (خاص ) ليبيا اليوم

*

عاجل : اعتقال المدون والكاتب الليبي محمد أسحيم

قالت مصادر مطلعة لصحيفة (ليبيا اليوم) أن السلطات الأمنية في مدينة بنغازي قامت صباح اليوم الأربعاء باعتقال المدون والكاتب الليبي (محمد أسحيم)، واقتادته بالقوة.

وقالت المصادر أن قوات الأمن داهمت بيت أهله وسحبت حاسوبه و هاتفه النقال، ونشرت الرعب في أسرته.

وأكدت المصادر أن الكاتب (محمد سحيم) موجود حاليا بالبحث جنائي سيدي حسين ويمكن ترحيله إلى طرابلس.

بنغازي – (خاص ) ليبيا اليوم

*

الشيخ العلاَّمة عبد المحسن العباد : المظاهرات من الأمور المحدثة والمستوردة من أعداء الأمة

صورة

سُئل الشيخ العلاَّمة عبد المحسن العباد – حفظه الله – يوم الاثنين 11 ربيع الأول 1432 الموافق 14- 2- 2011 ...

السائل: شيخنا جزاك الله خيراً, أنا من ليبيا ونريد منكم نصيحة وبياناً عن حكم المظاهرات والمسيرات التي يقال عنها سلمية لعل الله عز وجل أن ينفع بهذه النصيحة, وجزاك الله عنا خيراً.

جواب الشيخ:

لا أعلم شيئا يدل على مشروعية هذه المظاهرات، لا نعلم أساساً في الدين يدّل على هذه الأشياء، وإنّ هذه من الأمور المحدثة، التي أحدثها الناس والتي استوردوها من أعدائهم من البلاد الغربية والشرقية ، يعني ليس لها أساس في الدين، ولا نعلم شيئاً يدل على جوازها وعلى مشروعيتها ، لهذا الناس يسلكون المسالك الشرعية التي شرعت لهم ويتركون الأشياء التي ليس لها أساس ويترتب عليها أضرار، ويترتب عليها مفاسد ويترتب عليها قتل ويترتب عليها تضييق، لو لم يكن من أضرارها إلا التضييق على الناس في طرقاتهم وفي مسيراتهم لأنّ ذلك يكون كافياً في بيان سوءها وأنه ليس لأحد أن يقدم على مثل هذه الأشياء.

السائل: أحسن الله إليكم, داعية يحثّ الشباب ويقول الخروج على ولاة الأمر كان مذهباً للسلف كابن الأشعث والحسين وابن الزبير, ومن جاء النهي عنه كالإمام أحمد مثلاً، إنما رأى المصلحة والمفسدة فقط؟

جواب الشيخ: والناس يبحثون عن المصالح ويتركون المفاسد، الناس يُعنون بتحصيل المصالح وترك المفاسد.

السائل: هل يمكن القول بأن المظاهرات والمسيرات تعتبر من الخروج على ولي الأمر؟

جواب الشيخ : لا شك إنها من وسائل الخروج، بل هي من الخروج لا شك!!

انتهى كلامه - حفظه الله -

الوطن الليبية - خاص

*

ليبيا: مسيرات حاشدة تأييداً لسلطة الشعب
انطلقت في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، مسيرات شعبية وشبابية حاشدة في شعبيات بنغازي، وسبها، وسرت، وطرابلس، والزاوية ومصراتة أكدت فيها جماهير وشباب هذه الشعبيات، التحامها الأبدي بالأخ قائد الثورة، وبأن سلطة الشعب خيار تاريخي استراتيجي لا بديل عنه.

ورفعت جماهير هذه الشعبيات، صور الأخ القائد والرايات الخضراء، وهي تصدح هاتفة (والله والله والله عن قائدنا ما نتخلى).. (يا قائد نحن حراسك كل الرؤوس، فداء لرأسك).. (زيد تحدي زيد، يا صقر الوحيد).. (الله، ومعمر، وليبيا، وبس).. (قائد ، قائد لا تهتم ، الثورة نفدوها بالدم).. (الفاتح دايم ويدوم ، الفاتح يوم بعد يوم).. الفاتح هو العنوان ، الفاتح في كل مكان ، الفاتح فارس ورجال ، الفاتح جماهيرية، الفاتح سلطة شعبية).. (الفاتح يوم الحرية ، الفاتح ما شيين معاه ، الفاتح ربي يرعاه).. بالروح بالدم نفديك يا قائدنا).. (الفاتح ثورة شعبية ، الفاتح ضد الرجعية ، الفاتح ضد الفاشية).. (نحن جيل بناه معمر، واللي يعادينا يدمر).

الوطن الليبية - كافة المدن - الأربعاء 16 فبراير 2011[/hide-show]
ليس لديك الصلاحيات الكافية لمشاهدة الملفات المرفقة مع هذه المشاركة.
آخر تعديل بواسطة Archivarius في 16 فبراير 2011 22:19، عدل 1 مرة.
Chavez
Advanced Member
Advanced Member
 
مشاركات: 771
اشترك في: 07 ديسمبر 2008 00:58
مكان الإقامة: Lebanon
الجنس: Male
الإحصائيات والأدوات:
Get more followers

Re: احتجاجات في مدينة بنغازي الليبية وإصابات في صفوف المتظاهرين

مشاركةبواسطة سماح » 16 فبراير 2011 22:33

بدأت!: مظاهرات في بنغازي و"المرج" و"البيضا" تطالب بإسقاط نظام القذافي

صورة

أفادت مصادر رسمية ليبية أن مظاهرات اندلعت مساء اليوم في مدينة بنغازي، ثاني مدن البلاد، وفي مدينتي "البيضا" (ثالث مدن ليبيا، بعد طرابلس وبنغازي، وكانت عاصمة ليبيا الإدارية منذ 1963 وحتى انقلاب القذافي في العام 1969) و"المرج" القريبة، ومدينة رابعة لم تتم تسميتها. وهذه المدن كلها تقع في شرق ليبيا وفي "الجبل الأخضر" الناقم، تقليدياً، على سلطة القذافي.

وقالت المصادر أن المتظاهرين، في بنغازي، حملوا يافطات تدعو إلى إسقاط النظام.

وقد بثّت "الجزيرة" مشاهد من المظاهرات، ثم انقطع البث.

وأوردت الجزيرة خبراً "عاجلاً" مفاده: "الشرطة الليبية تطلق الغاز المسيل للدموع وتفرق بالعنف محتجين في مدينة بنغازي".
وحسب "الجزيرة": أفادت مصادر للجزيرة بأن مسيرة احتجاجية انطلقت في الساعات الأولى من صباح اليوم في مدينة بنغازي شرق ليبيا. وأوضحت المصادر أن الشرطة الليبية أطلقت الغاز المسيل للدموع وفرقت بالعنف جموع المحتجين دون تقديم مزيد من التفاصيل.

والأرجح أن النظام الليبي فوجئ بحصول التحرّك المعارض في 4 مدن مساء الثلاثاء 15 فبراير وليس يوم 17 كما كان متوقّعاً وفقاً لدعوة وجّهتها جماعات معارضة موجودة خارج البلاد.



وتقول مصادر ليبية تحدّث إليها "الشفاف" أن النظام الليبي متأهّب، ورجّحت أن يتمكّن النظام من قمع هذه الموجة الأولى من التظاهرات. وأضافت أنه سيعقب هذه الموجة الأولى موجات ثانية وثالثة ورابعة لا أحد يعرف ما إذا كان نظام القذافي سينجح في قمعها!

وفي وقت لاحق من صباح اليوم الأربعاء، أورد موقع "صحيفة المدار" الخبر التالي:

المظاهرات تعم شوارع بنغازي.. وبشائر نهوض الانتفاضة الليبية في بعض المدن الأخرى

صورة
الصورة من بنغازي (نقلاً عن "المدار")

[hide-show]تحرك المتظاهرون في مدينة بنغازي إلى شارع دبي وسط تزايد غفير لأعداد المتظاهرين وسط هتافات بـ"1، 2، الشعب الليبي وين" و "نوضي.. نوضي.. يا بنغازي ... جاك اليوم اللي فيه تراجي".

بعد أن تجمع أهالي ضحايا مجزرة أبو سليم أمام مقر الأمن الداخلي، طالبوا بإطلاق سراح المحامي فتحي تربل وفرج الشراني، فأتي المدعو "السنوسي الوزري" وطلب من الأهالي أن يقدموا تعهدات مقابل الإفراج عن تربل والشراني، ولكن الأهالي رفضوا أن يقدموا أي تعهدات، ولكن أطلق سراح الأخ فتحي تربل على أي حال بعد أن تزايد عدد المتظاهرين وانتشرت المظاهرة إلى باقي شوارع بنغازي.

كما أفادت بعض المعلومات الواردة عبر صفحات الفيس بوك والتوتر أن اشتباكات وقعت بين شباب متظاهرين ورجال الأمن في بطرابلس وفي مدينة درنة وبني وليد كما قام عدد من المتظاهرين بحرق أحد المباني الحكومية في قرية "قصر أحمد" في ضواحي مدينة مصراتة.

وسوف نستمر في تغطية الأحداث التي تعكس بداية انتفاضة الشعب الليبي في وجه نظام القذافي أولاً بأول بإذن الله.

المدار

خبر ورد لاحقاً:

قوات الأمن تشتبك مع متظاهرين بميدان الشجرة بمدينة بنغازي وأنباء عن سقوط قتيل

بنغازي- (خاص) ليبيا اليوم

وردت أنباء مؤكدة لصحيفة (ليبيا اليوم) أن رجال الأمن بمدينة بنغازي يحاولون تفريق المئات من الشباب باستخدام خراطيم المياه.

وقالت المصادر لصحيفة (ليبيا اليوم ) أن المئات من المتظاهرين تجمعوا بميدان الشجرة وشارع عمر بن العاص تراشقوا بالحجارة مع عناصر من اللجان الثورية المؤيدة للنظام الليبي.

وأضافت المصادر أن هذه المظاهرة كانت قد بدأت أمام مديرية الأمن وطالبت بالإفراج عن الناشط الحقوقي ( فتحي تربل ) ممثل عائلات ضحايا بوسليم ، إلا أنهم وبعد الإفراج عنهم انتقلت المظاهرة إلي ميدان الشجرة .

ووردت أنباء غير مؤكدة عن سقوط قتيل من المتظاهرين ونقل عشرات الجرحى إلي المستشفى لتلقي العلاج، ولا تزال الأحداث جارية حتى كتابة هذا الخبر الساعة الواحدة صباحا بتوقيت ليبيا.

صورة
بنغازي، ثاني مدن ليبيا

وعودة، قليلاً، إلى الوراء: لماذا دعت المعارضة للتظاهر في 17 فبراير؟
لأن 17 فبراير هو الذكرى الخامسة لأحداث قنصلية إيطاليا في بنغازي في العام 2006 التي سقط فيها 14 شاباً قتلوا على أيدي قوى الأمن في المظاهرة التي يُحتَمَل أن السلطات الليبية شاركت في الدعوة إليها قبل أن تفقد السيطرة على الوضع وتبدأ بإطلاق النار على الناس بعد إحراق القنصلية الإيطالية في المدينة (الصورة).

ما الذي أدّى لبدء المظاهرات في يوم 15، إذاً؟
أحد الأسباب الممكنة هو تطوّرات قضية "أهالي ضحايا سجن أبو سليم في العام 1996".

فقد نشرت مواقع ليبية أمس الثلاثاء أن السلطات اعتقلت بمدينة بنغازي المحامي فتحي تربل، وهو "رئيس رابطة أهالي ضحايا سجن أبو سليم التي وقعت في العام 1996 وأسفرت عن تصفية 1200 سجين سياسي داخل أسوار السجن في مجزرة تذكّر بـ"مجزرة تدمر" التي ارتكبتها قوات رفعت الأسد في سوريا ضد السجناء الإسلاميين. ولم يتم تسليم جثامين السجناء القتلى حتى الآن، بعد مرور 15 سنة على تلك المجزرة الفظيعة!

وحسب "جورنال ليبيا":

جرى على تمام الساعة الثالثة والنصف من مساء اليوم الثلاثاء الموافق 15 فبراير 2011.. إلقاء القبض من طرف قوات الأمن الداخلي بمدينة بنغازي على المحامي فتحي عثمان تربل.. رئيس رابطة أهالي ضحايا سجن أبو سليم.. كما ألقت القبض أيضا على الناشط في ذات الرابطة السيد / فرج الشراني.. وهما من أشقاء ضحايا مذبحة سجن أبو سليم. "كان المحامي فتحي تربل قد سجل يوم السبت الماضي الموافق 12 فبراير كلمة وقفة السبت بمقر الفعاليات الشعبية بمدينة بنغازي .. وأشار فيها إلى تعثر المحادثات مع الدولة.. وإلى نفاذ صبر الأهالي.. والى رغبة الرابطة في استئناف عملية اعتصاماتها السبتية المطالبة بكشف الحقيقة والعدالة لما يزيد عن 1200 سجين سياسي قضوا في مذبحة جرت بين أسوار سجن أبو سليم في شهر يونيو من العام 1996م.

وفي ما يلي نص البيان الذي سبق اعتقالات بنغازي يوم الثلاثاء (نقلاً عن "ليبيا وطننا):

بيان اللجنة التنسيقية لأهالي مذبحة أبو سليم

Tuesday, 15 February 2011

بسم الله الرحمن الرحيـم

استمراراً في النضال والكفاح لكسر حاجز الخوف، وتعزيزاً لثقافة المطالبة بالحقوق العادلة والمشروعة التي تكفلها كل الشرائع والقوانين والعهود والمواثيق الدولية الخاصة بحقوق الإنسان، وتأكيداً على أننا نرغب في المصالحة الوطنية من أجل بلادنا الغالية، فلقد دخلنا في اجتماعات عدة، وفي تواريخ متفاوتة، ومع أطراف متعددة منها:

جمعية القذافي لحقوق الإنسان

اللجنة الشعبية العامة للعدل

القيادات الشعبية بنغازي

رئاسة الأجهزة الأمنية

وحيث أننا لم نلمس أي نتيجة تذكر من هذه الاتصالات ما عدا بعض الحلول في الملف الإنساني الخاص بأهالي شهداء مذبحة بوسليم مع كثرة الوعود بإجراء تحقيق عادل ومستقل في ملف القضية وتلبية مطالب الأهالي التي لم يستجب لها حتى الآن. ونحن نعتقد أن ذلك نتيجة لغياب الإرادة السياسية والمراهنة على عامل الوقت في كسر صمود وعزيمة أهالي الشهداء، ويبدو ذلك واضحاً من خلال تسليط القيادات الشعبية وبعض الأقارب لممارسة ضغوط نفسية واجتماعية على أهالي الشهداء للقبول بالتسوية المالية التي تفرضها الدولة.

وبناءً على ما تقدم فإننا نعلن:

أولاً : إيقاف جميع الاتصالات مع أجهزة الدولة.

ثانياً: الاستمرار في الوقفات الاحتجاجية الأسبوعية.

ثالثاً: التأكيد على جميع مطالبنا الواردة في البيانات السابقة وفي مقدمتها محاكمة الجناة وتسليم الجثامين.

رابعاً: مطالبة القوى الوطنية في الداخل والخارج والمنظمات الدولية والهيئات الحقوقية بمساندتنا والوقوف معنا وطرح قضيتنا في المحافل الدولية.

خامساً: التذكير بأن قضية شهداء بوسليم هي قضية وطنية تخص كل الليبيّين حيث يمثل شهداء هذه المذبحة كل الأطياف الليبية من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب وبدون استثناء.

وأخيراً نؤكد على مشروعية مطالبنا وعدالة قضيتنا ودماء شهدائنا التي لن تذهب هدراً. وندعو القوى الوطنية في الداخل والنقابات والاتحادات والروابط الاجتماعية لمساندتنا ومؤازرتنا والوقوف معنا في الوقفات الاحتجاجية لرفع الظلم والجور وتحقيق العدالة والحرية والمساواة.

فصبر جميل والله المستعان

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللجنة التنسيقية لأهالي مذبحة بو سليم صدر في 15-2- 2011

*

صورة
مدينة "البيضا" الليبية تحت الثلج: كانت عاصمة البلاد في العهد الملكي*

بيان الدعوة للتظاهر في يوم 17 فبراير

للراغبين والراغبات في إضافة توقيعات على وثيقة بيان القوى الوطنية يرجى إرسال الأسماء إلى العنوان البريدي التالي : feblist@gmail.com

نداء من القوى الوطنية الليبية

نحن الموقعين أدناه من تنظيمات وفصائل وقوى سياسية مستقلة وشخصيات وطنية ليبية ومنظمات وهيئات حقوقية مهتمة بالشأن الليبي العام ومدركة لواقع البؤس الذي تعيشه ليبيا وحالة التردي التي يعانيها المواطن على كافة مستويات حياته السياسية والاقتصادية والاجتماعية، مع الانهيار التام في كل القطاعات الخدمية والإدارية، وجل القطاعات الإنتاجية من صناعية وزراعية التي شُلّت أو أُعطبت بفعل سياسات النظام دون غيره.

وفي الوقت الذي نتابع - صحبة شعبنا الليبي- ثورات الشعوب العربية المجاورة في تونس ومصر، ودول عربية أخرى، وهي تنادي بالخلاص من الحقبة المظلمة في تاريخ المنطقة، من ديكتاتورية، وتغييب لحقوق الإنسان، وفساد، وما أوصلت هذه الدكتاتوريات بلدانها إليه.

وسعيا منا إلى ترسيخ مبدأ حق الشعوب في التعبير عن رأيها بأي وسيلة سلمية تراها مناسبة، والإيمان بمشروعية هذا الحق، وحرصا على أن يكون التغيير في ليبيا، والذي هو قادم لا محالة، ذا طابع حضاري وفي أفضل حال ممكن من السلم الاجتماعي، وحقنا لدماء أبناء وطننا، فإن الموقعين أدناه يؤكدون:

1- حق الشعب الليبي في الخروج للتعبير عن رأيه في تظاهرات سلمية، دون أية مضايقات أو استفزازات، أو تهديدات من قبل النظام أو عناصره، وهو الحق الذي كفلته ورعته كافة الشرائع الدينية والقوانين الوضعية

2- ضرورة تنحِّي العقيد معمر القذافي هو وجميع أفراد أسرته عن كافة السلطات والصلاحيات والاختصاصات "الثورية" والسياسية والعسكرية والأمنية، وهي سلطات ظل القذافي يمارسها فعليا وينكرها نظريا وظاهريا.

وندعو القوى الفاعلة في ليبيا لتأمين آلية انتقال سلس للسلطات والأجهزة السيادية من قضائية وتشريعية وتنفيذية في البلاد، لحقن دماء وأعراض وممتلكات الشعب الليبي، بكافة جهاته، وعناصره، وانتماءاته، وقبائله.

إن تحقيق ذلك يمهد للبدء في عملية تحوّل سلمية، نحو مجتمع يتميز بالانفتاح والتعددية. يقبل بالجميع. وينهض بالجميع. مجتمع يرتكز على العدالة والحرية والمؤسسات الديمقراطية. ويؤسس لليبيا علاقاتٍ أخوية وودية مع جوارها العربي والمسلم، وتواصلٍ إيجابي مع عالمها ومحيطها بشراكة وصداقة مبنية على ما تعارفت عليه الأمم من احترام وندية. إن الأمر بيد الشعب الليبي الذي يمكنه - بإرادة الله- استلام زمام الأمور والخروج للشارع للإمساك بفرصته في تقرير مصيره، واختيار مستقبله السياسي والاقتصادي والاجتماعي.

نؤكد نحن الموقعين على هذا البيان بأننا سندعم، إعلاميا وحقوقيا وسياسيا، المطالب المشروعة التي يرفعها الشعب الليبي في تظاهراته واعتصاماته السلمية.

إننا في هذه المرحلة التاريخية التي تشهد مخاضا سياسيا يقوده شباب وأبناء الأقطار العربية المجاورة وغيرها من الدول، نطالب كل أبناء ليبيا بمن فيهم العاملين في مؤسسات النظام بأن يغلبوا مصلحة البلاد والشعب على كل شيء وأن يتخذوا القرار الصائب وأن يدركوا أن التجارب قد أثبتت أن العاقبة لا تتغير حتى وإن تأجل التوقيت.

عاشت ليبيا وعاش شعبها

للتعليق والتواصل الإعلامي الرجاء الاتصال :

• محمود شمام 0096171110255 • إبراهيم جبريل 00974-55537544 • عمر الكدي 613596675 0031- • د. على الترهوني 0012068497989

متابعة: الشفاف - الأربعاء 16 شباط (فبراير) 2011[/hide-show]
ليس لديك الصلاحيات الكافية لمشاهدة الملفات المرفقة مع هذه المشاركة.
آخر تعديل بواسطة Archivarius في 16 فبراير 2011 22:39، عدل 1 مرة.
سماح
Advanced Member
Advanced Member
 
مشاركات: 730
اشترك في: 19 مايو 2009 14:19
مكان الإقامة: Lebanon
الجنس: Female
الإحصائيات والأدوات:
Get more followers

Re: احتجاجات في مدينة بنغازي الليبية وإصابات في صفوف المتظاهرين

مشاركةبواسطة حنان » 17 فبراير 2011 18:34

ثورة المختار في ليبيا ...

القذافي سيتصدّر الصفوف الأولى للتظاهر ضد أداء حكومته


في خبر تغيب عنه المفاجأة لكونه صادرا عن العقيد الليبي معمّر القذافي.. أوردت ثلة من المنابر الإعلامية الصادرة من طرابلس بأن "قائد الثورة الليبية" قد قرّر دعم الاحتجاجات الشعبية التي دعا لها شباب البلد عبر الموقع الاجتماعي "فَايْسْبُوك" وبالتالي سيتصدّر الصفوف الأولى من المحتجين على أداء الحكومة.

وقد أثار هذا النبأ الاستغراب في صفوف أنصار القذافي قبل أن يثير سخرية الداعين للتظاهر يوم الـ17 من فبراير الجاري، إذ لم يفهم الكلّ كيف يمكن لحاكم يمتلك صلاحية إسقاط الحكومة، بل التنحي عن السلطة تماما، أن ينخرط في صفوف الشعب ويجاهر بمطالب بإمكانه أن يلبّيها وهو جالس في "خيمة الحكم".

الليبي الداعي لـ "ثورة المختار" ضد العقيد معمّر قذاف الدّم كانوا قد اختاروا شعار "لا سكوت بعد اليوم" لحشد الدعم لمبادرتهم الداعية لإسقاط "صاحب الكتاب الأخضر" المُعمر في السلطة لأزيد من 41 عاماً.. إلاّ أن هذا الالتفاف من حاكم ليبيا على المطالب "الفَايْسْبُوكِيَة" جعل أعضاء المجموعة الفائق تعدادها 2850 فردا يتساءلون تباعا: "بَاشْ مْعْمّر هادْ مْعمّر؟"..

17 فبراير 2011
حنان
Senior Member
Senior Member
 
مشاركات: 372
اشترك في: 07 ديسمبر 2008 00:40
مكان الإقامة: Egypt
الجنس: Female
الإحصائيات والأدوات:
Get more followers

Re: احتجاجات في مدينة بنغازي الليبية وإصابات في صفوف المتظاهرين

مشاركةبواسطة رزان » 17 فبراير 2011 21:26

عوامل نجاح وإخفاق ثورة ليبيا

تحدثت التقارير والأخبار مؤخراً عن تزايد حركة الاحتجاجات الشعبية في ليبيا، وتقول المعلومات بأن يوم أمس قد تزايدت فيه حدة هذه الاحتجاجات بما أدى إلى اهتمام إقليمي ودولي غير مسبوق بمتابعة التطورات الجارية في الساحة السياسية الليبية: فما هي حقيقة هذه الاحتجاجات الشعبية الليبية؟ وما مدى احتمالات اتساع نطاقها وارتفاع شدتها بما يمكن أن يؤثر على استقرار النظام السياسي الليبي؟

* المسرح السياسي الليبي: توصيف المعلومات الجارية

[hide-show]تشير المعطيات إلى حدوث حركة احتجاجات شعبية وصلت إلى ذروتها نهار ومساء الأمس، وانحصرت تحديداً في منطقة بنغازي الواقعة شمال شرق ليبيا المطلة على البحر الأبيض المتوسط والمجاورة للأراضي المصرية من جهة الشرق.
تحدثت التقارير عن صعوبة رصد المعلومات والوقائع بسبب قدرة السلطات الليبية على فرض المزيد من القيود التي حدت من تحركات الصحفيين والمراسلين الإعلاميين، وبرغم ذلك، فقد تجمع عدد كبير من المعلومات، وفي هذا الخصوص يمكن الإشارة إلى الآتي:
• لا توجد واقعة محددة يمكن اعتبارها بمثابة الشرارة التي أطلقت نار الاحتجاجات.
• المجموعات التي شاركت في الاحتجاجات تضمنت السكان المحليين في المنطقة الشمالية الشرقية وتحديداً في منطقة بنغازي والبيضا والمرج.
• تضمنت الاحتجاجات رفع المطالب بضرورة إطلاق سراح المعتقلين السياسيين وتأمين الحريات الديمقراطية إضافة إلى الحد من السلطات المطلقة التي تمارسها الأجهزة الليبية.
• سعت قطاعات من المحتجين إلى المطالبة بإسقاط نظام معمر القذافي ورحيله أسوة بزين العابدين بن علي وحسني مبارك.
• حشد النظام الليبي عناصره ودارت العديد من المواجهات بين أنصار القذافي وخصومه بما أدى إلى وقوع العديد من القتلى والجرحى.
• أكدت التسريبات عن استمرار عمليات إطلاق النار حتى ساعة متأخرة من مساء الأمس وعلى وجه الخصوص في بنغازي وفي البيضا، وتقول المعلومات بأن المواجهات في البيضا كانت الأكثر عنفاً ودموية.
• أعلنت السلطات الليبية إطلاق سراح 110 من السجناء الإسلاميين الذين ظلوا في سجن أبو سليم منذ تسعينات القرن الماضي.
• تضاربت المعلومات حول عدد القتلى والجرحى، وفي مدينة البيضا وحدها تحدث أحد شهود العيان بالتلفون إلى إحدى القنوات الفضائية قائلاً بأن عدد القتلى في المدينة وحدها قد بلغ 13 قتيلاً مع احتمال المزيد.
حتى الآن، لا توجد أي تقارير رسمية بواسطة السلطات الليبية، ولكن ما هو واضح يتمثل في تزايد معدلات الاحتقانات على الجانبين، فمن جهة، من المتوقع أن تزداد عمليات التعبئة السلبية الفاعلة في أوساط خصوم النظام الليبي، وبالمقابل، فإن للنظام الليبي كما هو واضح لديه رصيده في الأوساط الشعبية الأمر الذي أتاح للنظام القدرة على تعبئة أنصاره ودعمهم للقيام بمواجهة خصومه السياسيين.
* مفاعيل الصراع الليبي-الليبي
استطاع الزعيم معمر القذافي الصعود إلى سدة الحكم في ليبيا بعد الانقلاب العسكري الناجح الذي قاده وأطاح بالملك السنوسي وألغى النظام الملكي الذي تحولت بموجبه المملكة الليبية إلى الجمهورية العربية الليبية، ثم إلى الجماهيرية العربية الشعبية الاشتراكية الليبية.
استمر حكم القذافي لأكثر من 40 عاماً امتدت من يوم 1 أيلول (سبتمبر) 1969 وحتى الآن، وخلال هذه الفترة، خاض الزعيم القذافي العديد من المواجهات الصعبة مع خصومه الداخليين والخارجيين، وفي هذا الخصوص يمكن الإشارة إلى الاحتقانات ومخزونات العنف السياسي الليبي على النحو الآتي:
- تزايد الخصومات القبلية الليبية-الليبية، وعلى وجه الخصوص بين المجموعات القبلية-العشائرية الرئيسية الخمس الموجودة في شمال شرق ليبيا (منطقة بنغازي)، شمال غرب ليبيا (منطقة طرابلس)، وسط ليبيا (منطقتي سبها والجفرة)، جنوب شرق ليبيا (منطقة الكفرة) وجنوب غرب ليبيا (منطقتي مرزوق وأوباري).
- تزايدت فعاليات الجماعات الإسلامية المتشددة، وعلى وجه الخصوص المرتبطة بالجماعات الإسلامية التونسية والجزائرية في مناطق غرب ليبيا وبالجماعات الإسلامية المصرية في مناطق شرق ليبيا.
- تزايد حركات المعارضة السياسية ذات التوجهات المدنية-الليبرالية المدعومة بواسطة أمريكا والغرب وخصوصاً في أوساط المتعلمين والمثقفين المهاجرين الليبيين المتمركزين في أمريكا وبريطانيا وفرنسا.
- تزايد الجماعات المنشقة عن النظام الليبي خاصة في أوساط حركة اللجان الثورية إضافة إلى قيام العديد من القبائل والعشائر الليبية بدعم أبنائها الذين كانوا مع القذافي ثم خرجوا عنه.
سعى النظام الليبي إلى استخدام سياسة العصا والجزرة مع الجماعات القبلية والعشائرية المنشقة، وفي هذا الخصوص فقد نجح النظام في إحداث المزيد من الانشقاقات في أوساط خصومه المحليين.
* لماذا حركة الاحتجاجات الليبية الحالية
على أساس اعتبارات المعلومات المتاحة، وتحليل محتواها على ضوء معطيات خبرة الصراع السياسي الليبي-الليبي، يمكن الإشارة إلى الآتي:
• النظرية التفسيرية الأولى: وتعتمد على عامل العدوى القائم على أساس اعتبارات أن موقع ليبيا الجغرافي بين مصر تونس إضافة إلى الجزائر قد جعل ليبيا تقع عملياً في وسط قوام جيوسياسي عصفت به موجات الاحتجاجات الشعبية وبالتالي فإن انتقال عدوى الاحتجاجات إلى ليبيا هو أمر لا يمكن تفاديه.
• النظرية التفسيرية الثانية: وتعتمد على عامل مخزونات العنف الهيكلي الذي ظل مخفياً طوال السنوات الماضية داخل البنيات المجتمعية الليبية، وبالتالي، فقد برزت الفرصة على خلفية مصر وتونس والجزائر، بما أدى إلى إفساح المجال والباب واسعاً أمام ظهور وصعود هذا العنف متخذاً شكل الاحتجاجات الدامية الأخيرة.
• النظرية التفسيرية الثالثة: وتركز على عامل صدمة الحداثة، قائلة بأن انتشار وسائط التواصل الرقمي المعلوماتي قد أتاحت لقطاعات واسعة من الشباب الليبي المتعلم، المزيد من عمليات التفاهم وبناء المواقف المشتركة المعادية للنظام الليبي، الأمر الذي أدى إلى انفتاح المواجهات الاحتجاجية على خلفية سيناريو المواجهات الاحتجاجية المصرية والتونسية والجزائرية.
• النظرية التفسيرية الرابعة: وتركز على عامل الضغط الخارجي، وتقول بأن تعرض ليبيا لفترة طويلة من الحصار والعقوبات الدولية إضافة إلى القطيعة مع العديد من دول جوارها الإقليمي قد أدت من جهة إلى تزايد عزلة النظام الليبي ومن الجهة الأخرى إلى تزايد العداوات الداخلية بسبب سعي النظام الليبي إلى الاستخدام المفرط للقوة ضد خصومة الداخليين.
هذا، وعلى أساس اعتبارات مستقبل سيناريو حركة الاحتجاجات الشعبي الليبية يمكن الإشارة إلى النقاط الآتية:
- المنطقة التي نشأت فيها حركة الاحتجاجات الأخيرة تقع في شمال شرق ليبيا، وهي منطقة نفوذ تقليدي للحركات الإسلامية الليبية وللقبائل والعشائر الليبية التي ظلت على مدى الأربعين عاماً الماضية تجاهر بالعداء للزعيم الليبي معمر القافي ونظامه.
- شهدت إحدى السجون الليبية عملية اغتيال جماعي نفذتها السلطات الليبية ضد عناصر الجماعات الإسلامية، وبلغ عدد القتلى 1200 تنتمي أغلبيتهم العظمى لقبائل وعشائر المنطقة الشمالية الشرقية، وبالتالي، فإن الأغلبية العظمى من سكان هذه المنطقة مازال يتملكهم الحنق والغضب الشديدين ضد نظام الرئيس معمر القذافي.
- يوجد حالياً المئات من المعتقلين ذوي التوجهات الإسلامية في السجون الليبية وتنتمي أغلبيتهم العظمى للمنطقة الشمالية الشرقية، وفي هذا الخصوص تقول المعلومات بأن سكان هذه المنقطة قد سعوا لجهة إشعال الاحتجاجات الشعبية بما يرغم النظام على إطلاق سراح أبنائهم المعتقلين والذين تجاوزت فترات وجودهم في المعتقل العشرة والخمسة عشر عاماً من السجن المتواصل.
تشير التوقعات إلى أن احتمالات اتساع حركة الاحتجاجات الشعبية بما يشمل المناطق الليبية الأخرى هو أمر ضعيف الاحتمال، وذلك بسبب قدرة النظام الليبي خلال الخمسة أعوام الماضية على القيام بتوظيف عائدات النفط في دعم الدخل الشخصي لأفراد المجتمع الليبي، وتقول المعلومات حالياً بأن حصيلة إيرادات عائدات النفط والغاز الليبي قد بلغت خلال العام الماضي حوالي 96 مليار دولار تم إنفاق الجزء الأعظم منها في دعم دخل الأفراد، إضافة لذلك، فقد نجح النظام الليبي في خلق مجموعة سكانية ضخمة تتميز بولائها الشديد للزعيم القذافي، ويبلغ قوام هذه المجموعة بين مليون ومليون ونصف ، وبالتالي، فإن هذه المجموعة، وبحسب المعطيات الحسابات الحالية، تستطيع القيام بكل سهولة باحتواء حركة الاحتجاجات الشعبية خاصة وأن عدد سكان ليبيا الإجمالي هو في حدود 6.5 مليون نسمة، يتمركز معظمهم في المناطق الساحلية ضمن مناطق تستطيع السلطات الليبية وضعها بكل سهولة تحت السيطرة، هذا، وبرغم ضعف احتمالات انتشار عدوى الاحتجاجات الشعبية في المناطق الأخرى، فإن الاحتمالات واردة لجهة تزايد الاحتجاجات واستهداف النظام طالما أن السياسة هي فن الممكن!

الجمل 2011-02-17 15:44[/hide-show]
رزان
Senior Member
Senior Member
 
مشاركات: 390
اشترك في: 20 يناير 2009 00:58
حقل مخصص: سورية موطني
مكان الإقامة: Syria
الجنس: Female
الإحصائيات والأدوات:
Get more followers

Re: احتجاجات في مدينة بنغازي الليبية وإصابات في صفوف المتظاهرين

مشاركةبواسطة Venus » 18 فبراير 2011 12:10

البيضاء سقوط شهيد برصاص الأمن الداخلي.. وإطلاق النار على المصلين

قال شاهد عيان من مدينة البيضاء إن عناصر الأمن الداخلي قاموا بمهاجمة المتظاهرين أثناء تأديتهم لصلاة العصر في إحدى الساحات، مع أن المتظاهرين نبهوا رجال الأمن بالقول سلمية سلمية فردوا عليهم رجال الأمن بالقول نعم، إلا أنهم والمصلون ساجدون أطلقوا عليهم النار مما تسبب في جرح الكثيرين، منهم الشيخ أحمد الدايخ الذي نقل إلى المستشفى ليتلقى العلاج.

وأكد المصدر سقوط شهيد هو (ناصر مفتاح القطعاني) الذي أصيب برصاص الأمن الداخلي اليوم أمام مقر الأمن الداخلي حيث واجه المتظاهرون وابل الرصاص الحي العشوائي .

قوات الأمن تقمع المظاهرة بالرصاص الحي .. وأنباء عن سقوط جرحى

قالت شهود عيان لصحيفة ليبيا اليوم إن المظاهرة التي انطلقت اليوم بمدينة البيضاء (شرق) بعد صلاة الجنازة ودفن الشهيدين، وصلت لمقر الأمن الداخلي وهم ينادون بإسقاط النظام.

وقال المصدر إن قوات الأمن الداخلي والدعم المركزي أطلقت النار على المتظاهرين بشكل عشوائي ومتواصل (بنادق رشاش) وأصيب على الفور اثنين من المتظاهرين إصابات بليغة وسقوط عدد من الجرحى.

وأضاف المصدر أن كثافة النيران أجبرت المتظاهرون على التفرق في الشوارع الجانبية، وهم الآن يعيدون توحيد صفوفهم، وأن المتظاهرين غاضبون من استخدام القوات الأمنية القوة المفرطة لقمعهم مع أن تظاهرتهم سلمية.

يذكر أن خدمات الإنترنت متوقفة تماما بمدينة البيضاء.

البيضاء- ليبيا اليوم - 17/2/2011
Venus
Senior Member
Senior Member
 
مشاركات: 344
اشترك في: 07 ديسمبر 2008 00:32
مكان الإقامة: Tunisia
الجنس: Female
الإحصائيات والأدوات:
Get more followers

Re: احتجاجات في مدينة بنغازي الليبية وإصابات في صفوف المتظاهرين

مشاركةبواسطة رزان » 18 فبراير 2011 12:20

مواجهات وسقوط قتلى في "يوم الغضب" الليبي

واللجان الثورية تحذّر من "سرقة مكتسبات الشعب"


شهدت مدن ليبية عدة اشتباكات ومواجهات سقط فيها عدد من الضحايا، عندما نزل المئات من الليبيين إلى الشوارع استجابة لدعوة من معارضين إلى جعل أمس الخميس "يوم غضب" احتجاجا على نظام العقيد معمر القذافي الحاكم منذ قرابة 42 سنة. ورد النظام على التظاهرات بإنزال المئات من أنصاره في مسيرات دعم للقذافي في العاصمة طرابلس.
وأكدت المعارضة مقتل عشرة أشخاص في تظاهرات الاحتجاج خلال الساعات الـ24 الأخيرة في ليبيا.
وتحدثت مواقع إلكترونية معارضة عن مقتل ستة أشخاص في بنغازي في شرق ليبيا في مواجهات دارت بين متظاهرين مناهضين للنظام وقوى الأمن، بينما قتل أربعة أشخاص في تظاهرات مماثلة الأربعاء في مدينة البيضاء في شرق البلاد أيضا.

[hide-show]وأوضح موقعا "اليوم" و"المنارة" المعارضان أن "مواجهات عنيفة" حصلت في بنغازي، مما أوقع "ستة قتلى حتى الآن" و35 جريحا. وأضافا أن محامين تظاهروا أمام محكمة بنغازي مطالبين بدستور لبلادهم. كما أشارا إلى مقتل أربعة أشخاص على الأقل في مدينة البيضاء على مسافة 200 كيلومتر شرق بنغازي في مواجهات مساء الأربعاء. وروى أحد سكان البيضاء أن اشتباكات دارت أمس في المدينة بين أنصار الحكومة وأقارب شابين قتلا بعد انتهاء جنازتهما. وقال الرجل الذي تحدث عبر الهاتف وطلب عدم ذكر اسمه إن الوضع لا يزال معقدا وإن الشباب لا يريدون الإصغاء إلى ما يقوله الكبار.
وأظهرت أشرطة فيديو على الإنترنت عشرات الشبان الليبيين المتجمعين ليل أول من أمس في مدينة البيضاء وهم يرددون "الشعب يريد إسقاط النظام" بينما كانت النيران تشتعل في أحد المباني، وبدت الشوارع خالية من رجال الشرطة.
ونقلت منظمة "هيومان رايت سوليداريتي" ومقرها في جنيف عن شهود أن قناصة متمركزين على السطوح قتلوا 13 متظاهرا وأصابوا عشرات آخرين بجروح.
وانطلقت أيضا تظاهرات عنيفة في زنتان التي تبعد 145 كيلومترا جنوب غرب طرابلس واعتقل خلالها عدد من الأشخاص وأحرقت مراكز للشرطة ومقر للجان الثورية، على ما أوردت صحيفة "قورينا" الليبية على موقعها على الانترنت .
ووردت معلومات متناثرة من أرجاء البلاد عبر صفحة بالعربية في موقع "فايسبوك" للتواصل الاجتماعي والذي يستخدمه الناشطون، لكن المصادر لم تكن واضحة. وجاء في أحد التعليقات أن المحتجين في قرية الرجبان قرب الحدود مع الجزائر أضرموا النار في مقرات حكومية محلية.
وكان مناهضون للقذافي يتواصلون عبر الإنترنت من دون كشف هوياتهم أو يعملون في المنفى حضوا الليبيين على تنظيم احتجاجات أمس في محاولة لتقليد الانتفاضات الشعبية التي أطاحت الرئيسين المصري حسني مبارك والتونسي زين العابدين بن علي.
وأفاد صحافي من "رويترز" أن العاصمة طرابلس لم تشهد أية تظاهرات سوى تلك التي شارك فيها أنصار القذافي في الميدان الأخضر بالمدينة رافعين صوره وأعلاما خضراً ومرددين هتافات مؤيدة له.
وعززت السلطات إجراءاتها الأمنية في الطرق الرئيسية المؤدية إلى طرابلس، بينما كانت حركة السير في العاصمة اخف من العادة.
وأفادت وكالة الجماهيرية للأنباء "أوج " الليبية أنه كانت هناك بالمثل مسيرات تأييد للقذافي في مدن أخرى.
وأكدت صحيفة "قورينا" أن اللجنة الشعبية العامة للأمن العام (وزارة الداخلية) أقالت أمس مسؤولا أمنيا محليا إثر مقتل شخصين في تظاهرات البيضاء. ونقلت عن "مصادر أمنية مطلعة" أن مدير امن منطقة الجبل الأخضر العميد حسن قرضاوي أقيل من منصبه صباح أمس وعين مكانه العقيد فرج البرعصي.
وليل الأربعاء أرسلت شركتا "لبيانا" و"المدار" المشغلتين للهاتف الخليوي في ليبيا رسائل نصية قصيرة من "شباب ليبيا" تحذر من المشاركة في تظاهرات مناوئة للنظام. وجاء في هذه الرسائل الأربعة "من شباب ليبيا إلى كل من تسول له نفسه المساس بالخطوط الحمر، تعال وواجهنا بأي ميدان أو شارع ببلادنا الحبيبة. شباب ليبيا". أما "الخطوط الحمر"، فهي معمر القذافي ووحدة الأراضي الليبية والإسلام وأمن البلاد.
وحذرت اللجان الثورية، العمود الفقري للنظام ومعقل الحرس القديم، من أنها لن تسمح لمجموعة "تتحرك في الليل" بـ "سرقة مكتسبات الشعب الليبي والعبث بأمن ليبيا واستقرارها".
أما العقيد القذافي فشارك مساء الأربعاء في صلاة أقيمت في مناسبة وضع حجر الأساس للمقر الجديد للنادي الأهلي الرياضي في طرابلس في حضور الآلاف من مشجعي النادي، كما ظهرت مشاهد بثها التلفزيون الحكومي .
ودعت الولايات المتحدة ليبيا إلى الاستجابة لتطلعات شعبها ، فيما أبدت باريس الأسف "للاستخدام المفرط للقوة" ضد المتظاهرين في دول عربية عدة بينها ليبيا.
من جهتها دعت منظمة العفو الدولية السلطات الليبية إلى "وضع حد لقمع التظاهرات".
وقالت منظمة "هيومان رايتس ووتش" التي تتخذ نيويورك مقراً لها أن السلطات الليبية اعتقلت 14 ناشطا وكاتبا كانوا يعدون للاحتجاجات المعارضة للحكومة، في حين تعطلت الخدمة الهاتفية في أجزاء من البلاد.

تغيير قيادات

وأفاد مصدر ليبي أن مؤتمر الشعب العام (البرلمان) سيقر تحولات كبيرة منها تغيير أجهزة تنفيذية واختيار شعبي لأسماء جديدة تحل محل أسماء بارزة في الأجهزة التنفيذية للدولة.
ونقلت "قورينا" عن المصدر الذي لم تكشفه أن المؤتمر سيبدأ عقد اجتماعاته الاثنين المقبل . وسيقر إصلاحات إدارية تدعم الإدارة المحلية وتدفع في اتجاه اللامركزية المعتمدة لدى اللجنة الشعبية العامة (الحكومة)، كما سيقر هيكلية إدارية جديدة.

وص ف، رويترز، ي ب أ، أ ش أ – 18 فبراير 2011[/hide-show]
رزان
Senior Member
Senior Member
 
مشاركات: 390
اشترك في: 20 يناير 2009 00:58
حقل مخصص: سورية موطني
مكان الإقامة: Syria
الجنس: Female
الإحصائيات والأدوات:
Get more followers

Re: احتجاجات في مدينة بنغازي الليبية وإصابات في صفوف المتظاهرين

مشاركةبواسطة Cyrin » 19 فبراير 2011 15:52

ليبيا: الغضب مستمر في بنغازي ومدن الشرق

طرابلس تطلب إرجاء القمة العربية وبغداد ترفض


Image
لقطة من شريط فيديو بثته قناة "الجزيرة" الفضائية لسيارات تحترق في بنغازي خلال المواجهات فيها أمس.

غداة "يوم الغضب " في ليبيا الذي دعا إليه معارضون لنظام العقيد معمر القذافي الذي يحكم البلاد منذ 42 سنة، تواصلت أمس الاحتجاجات ولا سيما في الشرق الليبي وخصوصا في مدينتي بنغازي والبيضاء اللتين شهدتا تظاهرات وعمليات حرق لمقرات ومؤسسات رسمية وتحرير سجناء، فيما أكد معارضون في المنفى أن المحتجين سيطروا على البيضاء بعض الوقت بعدما انضم إليهم أفراد الشرطة المحلية، قبل أن ترسل طرابلس تعزيزات عسكرية إليها. وردت السلطات بعنف على المتظاهرين الذين لم يتوانوا بدورهم عن قتل رجال أمن كما أفادت تقارير عدة.

[hide-show]وتجاوزت الحصيلة الأولية للقتلى 40 قتيلا، بينهم 20 قتيلا في مدينة بنغازي ثانية كبرى المدن الليبية، و14 في مدينة البيضاء المحاذية لها في الشرق. واتهمت منظمة "هيومان رايتس ووتش" لحقوق الإنسان السلطات بإطلاق الرصاص الحي على متظاهرين "مسالمين"، مما أوقع 46 قتيلاً في الأيام الثلاثة الأخيرة وتوعدت اللجان الثورية، التي تعد حرس النظام، المتظاهرين بـ"رد صاعق".
وشهدت المدينتان إضافة إلى طبرق في الشرق أيضا قرب الحدود المصرية، عمليات حرق شملت إذاعة بنغازي ومكاتب رسمية ومصارف تجارية ومقرات لجهاز الأمن الداخلي واللجان الثورية ومراكز للشرطة والأمن الشعبي، إلى بعض السجون.
في حين عم الهدوء العاصمة طرابلس في الغرب والتي تجول في شوارعها القذافي ليل الخميس وسط تظاهرات ترحيب.

القمة العربية

وقررت ليبيا بصفة كونها الرئيسة الدورية للقمة العربية إرجاء موعد انعقاد القمة العربية الـ 23 في بغداد إلى موعد لاحق "بسبب الظروف التي تمر بها المنطقة العربية".
لكن الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أكد أن الأمانة العامة لم تتسلم أي طلب رسمي لتغيير موعد القمة العربية المقررة في العراق في آذار. وأضاف أن الاجتماع المزمع لا يزال وفقاً للجدول الزمني الموضوع.
وأوضح مدير مكتبه السفير هشام يوسف أن هذا القرار يجب أن يتخذ جماعياً.
ورفض مسؤولان عراقيان القرار الليبي بتأجيل القمة. وقال وزير الخارجية هوشيار زيباري أن قرار تأجيل القمة العربية يجب أن يصدر عن الجامعة العربية من مقرها في القاهرة. وأضاف: "لا ليس صحيحاً، هذا ليس قرارا فرديا تتخذه دولة واحدة".
وشدد الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ في تصريح للتلفزيون العراقي على "أن الظروف التي تمر بها المنطقة تتطلب عقد القمة العربية وليس تأجيلها"، قائلاً "العراق يصر على أن تعقد القمة العربية في 29 آذار والاستعدادات جارية لاستقبالها" في العراق.

(و ص ف، رويترز، ي ب أ، أ ش أ)[/hide-show]
ليس لديك الصلاحيات الكافية لمشاهدة الملفات المرفقة مع هذه المشاركة.
Cyrin
Senior Member
Senior Member
 
مشاركات: 379
اشترك في: 30 ديسمبر 2008 12:50
مكان الإقامة: Palestinian Territories
الجنس: Female
الإحصائيات والأدوات:
Get more followers

Re: احتجاجات في مدينة بنغازي الليبية وإصابات في صفوف المتظاهرين

مشاركةبواسطة For Lebanon » 20 فبراير 2011 01:31

ليبيا تشتعل.. 50 قتيلا وتقارير عن سقوط إذاعة بنغازي

أنباء عن استقالة أعضاء في مجلس قيادة الثورة وفرار سجناء.. وشنق رجلي أمن.. والقذافي يؤجل قمة بغداد والعراق يرفض


Image

اشتعلت ليبيا أمس إثر مظاهرات دامية، قتل فيها خمسون شخصا على الأقل، وجرح المئات في صدامات بين قوات الأمن، ومتظاهرين مطالبين بتنحي الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي عن السلطة التي يتولاها منذ نحو 42 عاما.
وذكرت أنباء أن المتظاهرين أحرقوا مقر الإذاعة المحلية في بنغازي (عاصمة الشرق) بعد ما انسحبت منه قوات الأمن. بينما شنق المتظاهرون في مدينة البيضاء رجلي أمن، حسب ما ذكرته صحيفة «أويا» المقربة من سيف الإسلام القذافي. كما وقع تمرد في سجن الكويفية القريب من بنغازي، مما أدى إلى هروب عدد كبير من السجناء.

القاهرة: خالد محمود لندن: «الشرق الأوسط» 19 فبراير 2011
ليس لديك الصلاحيات الكافية لمشاهدة الملفات المرفقة مع هذه المشاركة.
For Lebanon
Advanced Member
Advanced Member
 
مشاركات: 645
اشترك في: 07 ديسمبر 2008 00:56
حقل مخصص: Vis Ta Vie #:يا حلاوة:#
مكان الإقامة: France
الجنس: Male
الإحصائيات والأدوات:
Get more followers

Re: احتجاجات في مدينة بنغازي الليبية وإصابات في صفوف المتظاهرين

مشاركةبواسطة For Lebanon » 21 فبراير 2011 01:38

قبضة القذافي تهتز

مطالبات بتنحيه وتسليم السلطة للجيش > مئات القتلى والجرحى وبنغازي معزولة.. وأنباء عن اقتراب الاحتجاجات من طرابلس.. واستقالة وزير العدل


Image
جانب من المواجهات التي اندلعت بين علمانيين ونشطاء إسلاميين في العاصمة تونس أمس (أ.ب)

باتت قبضة الزعيم الليبي معمر القذافي على سدة الحكم، تهتز، في وقت اجتاحت فيه حركة الاحتجاجات العارمة المطالبة بتنحيه من السلطة، مختلف المدن الليبية خاصة في المناطق الشرقية، وتتجه إلى المنطقة الغربية حيث ظهرت بوادر احتجاجات في بعض أحياء طرابلس. وحسب مصادر، فإن حصيلة القتلى والجرحى ارتفعت إلى 450 شخصا بينهم نحو 150 قتيلا. وباتت مدينة بنغازي التي أصبحت نقطة محورية للاحتجاجات، معزولة عن العالم بعد قطع الكهرباء، و الإنترنت. وعلمت «الشرق الأوسط» أن أعضاء من مجلس القيادة التاريخية للثورة الليبية طالبوا القذافي بالتنحي وتسليم السلطة إلى الجيش بقيادة اللواء أبو بكر يونس، حقنا للدماء، كما ترددت معلومات عن تقديم المستشار مصطفى عبد الجليل وزير العدل الليبي استقالته من منصبه، احتجاجا على إعطاء الأوامر لضرب المتظاهرين بالرصاص الحي.

القاهرة: خالد محمود طرابلس - لندن: «الشرق الأوسط» 20 فبراير 2011
ليس لديك الصلاحيات الكافية لمشاهدة الملفات المرفقة مع هذه المشاركة.
For Lebanon
Advanced Member
Advanced Member
 
مشاركات: 645
اشترك في: 07 ديسمبر 2008 00:56
حقل مخصص: Vis Ta Vie #:يا حلاوة:#
مكان الإقامة: France
الجنس: Male
الإحصائيات والأدوات:
Get more followers

التالي

العودة إلى الـشـرق الأوسـط

المتواجدون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر/زوار

cron
This site is hosted by Free-Forums.org - get a forum for free. Get coupon codes.
* MultiForums powered by echoPHP phpBB MultiForums